فصل: تفسير الآية رقم (41):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (41):

{يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ (41)}
{يُعْرَفُ المجرمون بسيماهم} أي سواد الوجوه وزرقة العيون {فَيُؤْخَذُ بالنواصى والأقدام}.

.تفسير الآية رقم (42):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (42)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} أي تضم ناصية كل منهما إلى قدميه من خلف أو قدّام ويلقى في النار ويقال لهم:

.تفسير الآية رقم (43):

{هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43)}
{هذه جَهَنَّمُ التي يُكَذِّبُ بِهَا المجرمون}.

.تفسير الآية رقم (44):

{يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آَنٍ (44)}
{يَطُوفُونَ} يسعون {بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ} ماء حارّ {آنٍ} شديد الحرارة يسقونه إذا استغاثوا من حرّ النار، وهو منقوص كقاض.

.تفسير الآية رقم (45):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (45)}
{فَبِأَىِّ ءَا لآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (46):

{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46)}
{وَلِمَنْ خَافَ} أي لكل منهم أو لمجموعهم {مَقَامَ رَبِّهِ} قيامه بين يديه للحساب فترك معصيته {جَنَّتَانِ}.

.تفسير الآية رقم (47):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (47)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (48):

{ذَوَاتَا أَفْنَانٍ (48)}
{ذَوَاتَآ} تثنية ذوات على الأصل ولامها ياء {أَفْنَانٍ} أغصان جمع فنن كطلل.

.تفسير الآية رقم (49):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (49)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (50):

{فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ (50)}
{فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ}.

.تفسير الآية رقم (51):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (51)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (52):

{فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ (52)}
{فِيهِمَا مِن كُلِّ فاكهة} في الدنيا أو كلّ ما يتفكه به {زَوْجَانِ} نوعان رطب ويابس والمرّ منهما في الدنيا كالحنظل وحلو.

.تفسير الآية رقم (53):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (53)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (54):

{مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (54)}
{مُتَّكِئِينَ} حال عامله محذوف، أي يتنعمون {عَلَى فُرُشٍ بَطَآئِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ} ما غلظ من الديباج وخشن، والظهائر من السندس {وَجَنَى الجنتين} ثمرهما {دَانٍ} قريب يناله القائم والقاعد والمضطجع.

.تفسير الآية رقم (55):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (55)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (56):

{فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (56)}
{فِيهِنَّ} في الجنتين وما اشتملتا عليه من العلالي والقصور {قاصرات الطرف} العَين على أزواجهنّ المتكئين من الإِنس والجنّ {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ} يفتضهنّ وهنّ من الحور أو من نساء الدنيا المنشآت {إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَآنٌّ}.

.تفسير الآية رقم (57):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (57)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (58):

{كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ (58)}
{كَأَنَّهُنَّ الياقوت} صفاءً {وَالمَرْجَانُ} أي اللؤلؤ بياضاً.

.تفسير الآية رقم (59):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (59)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (60):

{هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ (60)}
{هَلُ} ما {جَزآءُ الإحسان} بالطاعة {إِلاَّ الإحسان} بالنعيم.

.تفسير الآية رقم (61):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (61)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (62):

{وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ (62)}
{وَمِن دُونِهِمَا} أي الجنتين المذكورتين {جَنَّتَانِ} أيضاً لمن خاف مقام ربه.

.تفسير الآية رقم (63):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (63)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (64):

{مُدْهَامَّتَانِ (64)}
{مُدْهآمَّتَانِ} سوداوان من شدّة خضرتهما.

.تفسير الآية رقم (65):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (65)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (66):

{فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ (66)}
{فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ} فوّارتان بالماء لا تنقطعان.

.تفسير الآية رقم (67):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (67)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (68):

{فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68)}
{فِيهِمَا فاكهة وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} هما منها وقيل من غيرها.

.تفسير الآية رقم (69):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (69)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (70):

{فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ (70)}
{فِيهِنَّ} أي الجنتين وقصورها {خيرات} أخلاقاً {حِسَانٌ} وجوهاً.

.تفسير الآية رقم (71):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (71)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (72):

{حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ (72)}
{حُورٌ} شديدات سواد العيون وبياضها {مقصورات} مستورات {فِي الخيام} من درّ مجوّف مضافة إلى القصور شبيهة بالخدور.

.تفسير الآية رقم (73):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (73)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (74):

{لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (74)}
{لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ} قبل أزواجهنَّ {وَلاَ جَانٌّ}.

.تفسير الآية رقم (75):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (75)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (76):

{مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ (76)}
{مُتَّكِئِينَ} أي أزواجهن، وإعرابه كما تقدّم [54: 55] {على رَفْرَفٍ خُضْرٍ} جمع رفرفة أي بسط أو وسائد {وَعَبْقَرِىٍّ حِسَانٍ} جمع عبقرية، أي طنافس.

.تفسير الآية رقم (77):

{فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (77)}
{فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}.

.تفسير الآية رقم (78):

{تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (78)}
{تبارك اسم رَبِّكَ ذِى الجلال والإكرام} تقدّم [27: 55] ولفظ (اسم) زائد.

.سورة الواقعة:

.تفسير الآية رقم (1):

{إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1)}
{إِذَا وَقَعَتِ الواقعة} قامت القيامة.

.تفسير الآية رقم (2):

{لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2)}
{لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ} نفس تكذب: بأن تنفيها كما نفتها في الدنيا.

.تفسير الآية رقم (3):

{خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3)}
{خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ} أي هي مظهرة لخفض أقوام بدخولهم النار ولرفع آخرين بدخولهم الجنة.